مرجعكم الشامل

مرجعكم الشامل
 
الرئيسيةالتسجيلاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتدخول



شاطر | 
 

  |!¡| الادمان على الشوكولاتة |!¡|

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
administrator


avatar

الجنس ذكر
البلد العراق
عدد المساهمات 4923
تاريخ التسجيل 21/03/2011

مُساهمةموضوع: |!¡| الادمان على الشوكولاتة |!¡|   الأحد 25 مارس 2012, 9:55 am

احذرن الادمان على الشوكولاتة!

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الشكولاتة و الشعور بالسعادة و الراحة:
تشعر الكثيرات بعد تناول وجبة الإفطار بالرغبة في تناول قطعة حلوى أو
شكولاته حيث يعقبه علي الفور إحساس،


بالهدوء والسعادة الداخلية‏..‏ ويفتقدن
هذا الإحساس تماما إذا اضطررن إلي إتباع نظام غذائي بهدف التخسيس‏..‏
ويتساءلن عن السر في قطعة الشكولاته


وعن إمكانية تناولها أثناء الرجيم‏..‏
يجيب علي هذا التساؤل د‏.‏شريف عزمي استشاري التغذية والسمنة وعلاج الآلام
قائلا‏:‏' إن سر الإحساس بالانتعاش والابتهاج


الذي تبعثه الشكولاته في النفس يرجع إلى
مادة الكافيين التي تعتبر منشطا فعالا للجهاز العصبي وعاملا مهما يخلصه من
التعب والإجهاد فيتولد علي الفور إحساس بالراحة


والهدوء والسعادة‏..‏كما يتوافر في الشكولاته نسبة من السكر تعمل علي رفع معدل هورمون السيروتويني وهو الهرمون المسئول عن المزاج‏..‏

ولكن كما يقول المثل أوله حلو وآخره مر
بمعنى أن تناول هذه النوعيات من الحلوي يؤدي إلي إدمانها فيفتقدها الجسم
إذا حرم منها ويعاني من الإحساس بالرتابة والاكتئاب‏..‏


لذلك فإن النصيحة التي يقدمها د‏.‏شريف عزمي تتلخص في تناول قطعة صغيرة منها بشرط أن يتم تناولها ببطء للاستمتاع بمذاقها الطيب أولا

ولمنح مراكز الإحساس بالشبع الموجودة على طرف اللسان فرصة الاكتفاء بهذا القدر القليل لرفع مستوي هورمون السيروتوينين في المخ‏

‏ وينصح د‏.‏شريف من يرغبن في تناول الشكولاته أثناء الرجيم بتناول قطع صغيرة من الأنواع الخالية من السكر‏..‏


ويشير في النهاية إلى حقيقة علمية
مهمة تؤكد أن الحلوى أو الشكولاته وحدهما لا يكفيان لرفع الروح
المعنوية‏..‏ إذ يجب أن يصاحب ذلك ممارسة


الرياضة لمدة‏30‏ دقيقة يوميا لأنها تساعد الجسم علي إفراز هرمونات طبيعية تخلصه من الإحساس بالألم والتعاسة والتوتر وتضبط المزاج.

'التسلية' بالأكل… أخطر ما يهددك بزيادة رهيبة فى الوزن و إليك بعض النصائح لكى تتخلصي من هذة العادة غير المحببة:

- إذا كنت ممن يفضلون التسلية بين الوجبات و أمام التليفزيون، فيمكنك أستبدال الشكولاتة أو الشيبس أو المقرمشات بالموز حيث تحتوى ثمرة الموز المتوسطة

على110 سعرات حرارية و 4 جرامات من
الألياف و كمية كبيرة من البوتاسيوم وهو يساعد على تنظيم الدورة الدموية و
ضغط الدم ويمنع الأصابة بالجلطات.
- إذا كنت من عشاق (الفوشار) أثناء مشاهدة التليفزيون أو السينما فيمكنك أستبدال الفوشار العادي المحمص بالسمن أو الزيت


الذى يحتوي على عدد كبير من السعرات الحرارية .. بفشار خال من الدسم الذى يمكنك عمله فى الميكرووف دون أية أضافات.

- إذا كنت تتسلين بالسندوتشات أو
المسليات أثناء قراءة الكتب أعلمي أن لكل شيء موعدة ومكانه ..فالمكتب
للقراءة دون شريك… و السفرة للأكل دون شريك أيضا.


- الشكولاتة من أكثر ما يسبب مشكلة فى
الوزن لذلك احتفظى بقطعة و قسميها إلى قطع صغيرة واستمتعى بقطعة بعد الأخرى
على فترات و ليس تباعا ..


-هامبورجر الدجاج أفضل لأنه أقل فى نسبة الدهون إذا كنت من هواة الهامبروجر.

-أحتفظى بعصائر في (ترمس) حتى تلجأى إليها بدلا من التوقف امام المحلات أو فى محطات البنزين لشراء العصائر المحفوظة أو الشيبس.

تحياتي ♥
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shamel.3arabiyate.net
 
|!¡| الادمان على الشوكولاتة |!¡|
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مرجعكم الشامل :: اقســـــــــام شــــــــــــــــــؤون حــــــــــــــــــواء :: منتــدئ الرشـــاقــــه والرجــــيم-
انتقل الى: